منتدى التعليم بعين السخونة زراقت

منتدى عين السخونة زراقت منتدى يهتم بكل أمور التعليم و خاصة في الطور المتوسط.
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاقات الأستاذ بالتلاميذ و أوليائهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 129
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/01/2013
العمر : 33
الموقع : عين السخونة ولاية سعيدة

مُساهمةموضوع: علاقات الأستاذ بالتلاميذ و أوليائهم   الثلاثاء يوليو 30, 2013 6:25 pm

علاقـات الأستـاذ بالتلاميـذ وأوليائهـم.
العلاقة بين الأستاذ والتلميذ يجب أن تقوم على:
- أساس من الحب المتبادل والاحترام.
- الاتصاف بالرزانة الهادئة.
- الصراحة في القول والصدق و العمل.
- التمسك والوفاء بالوعد.
والأستاذ ينوب عن الأباء و الأمهات في تربية أبنائهم والعلاقة بينه وبين التلاميذ ينبغي أن تكون على هذا الضوء. فهو يمنح التلاميذ المحبة والعَطف والتوجيه ويجعلهم يأنَسُون إليه. و الملحّ عليه هو احترام شخصية التلميذ مهما كان سِنه، و عليه فعلى الأستاذ أن يتأكّدَ قبل دخول القسم من حسن هندامه، فالهندام الحسن يبعث روح الجدّ في القسم ويساعد على انضباط التلاميذ وإن كنا نعلم أن الأستاذ ليس بهندامه، وأن يتأكّد من أنه أحضرَ الوثائق والوسائل التعليمية اللازمة للدّرس. كما يجب أن يكون في القسم قبل موعد بدْءِ الدّرْس بخمس دقائق وأن يَحْرُصَ على التقيّد بالموعد دَوْمًا، لأن في ذلك أبلغ درس يعطيه للتلاميذ في احترام النظام والتمسك به.
إنّ التلميذ كيف ما كانت مواهبه وسيلة تربوية بين يدي الأستاذ.
إنّ التلميذ النجيب أو البليد، البطيء أو النشيط يعين الأستاذ حسبَ ما يصْدُرُ منه من أجوبة أو من انفعالاته ومن كلامه وسكوته فكل هيأة من هذه الهيئات يمكن استغلالها في صالحه وفي صالح الجماعة من طرف الأستاذ الماهر الفطن اللبيب الذي ينتهز الفرص لاستغلال جميع المواقف واستثمارها.
لا يجوز للأستاذ بأية حال من الأحوال أن يسخر من تلميذ لأنه بطيء أو لأن مواهبه لم تبرز بعد أو لأنه بليد أو ضعيف، و في غالب الأحيان ليس الذنب ذنبه و لا يجوز للأستاذ أن يستهزأ به و لا يجوز أن يلحق به أي ضرر ماديّا كان أو معنويًا.
وإذا تعاملنا مع التلاميذ بأنهم أمامنا كفلذات الأكباد لا فرق بين هؤلاء ولا أولئك ولا تمييز بين الضعيف والقويّ جاز لنا حينئذ أن نشكر البعض ونلوم البعض ونجيز البعض ونوبّخ البعض وجاز لنا أن نعطي النقط على حسب الاجتهاد و التكاسل دون أن نثير سخط هؤلاء وغيرة أولئك ودون أن يشعر البعض بمركب النقص والبعض الآخر بمركب الكمال. قلنا جاز كل ذلك لأنّ التلاميذ أصبحوا بمثابة أولادنا والأولاد كما تعلمون يشعرون إذا كان الأب قائما بواجباته نحوهم بأنهم سواسية عنده من حيث العاطفة الأبوية فلا يضرّهم أن غضِبَ ولا يؤذيهم إن ضرب ولا يخطر ببالهم أنه يفضل هذا على ذلك لأنه يحيط الجميع بعنايته وحفظه فكأن عاطفته الأبوية شمس تشرق على الجميع وتدفئ الجميع كيف ما كانوا وأينما كانوا.
العلاقات مع أولياء التلاميذ :
إنّ مشاركة أولياء التلاميذ في جميع أعمال التربية ضرورة مطلقة ومن الواجب أن يقوم حوار صحيح بين الأساتذة والأولياء ولا نكتفي بحسن استقبال الأولياء في أوقات منتظمة و لا نكتفي بالاستماع إلى رغباتهم واستفساراتهم حول أعمال أبنائهم.
إنّ وضعنا الاجتماعي كما هو عليه يلزمنا بالتحلي بالمزيد من الصبر والتحكم في النفس لاستقبال الأولياء وتوجيههم و توضيح الأمور لديهم ونصحهم وفعلا فأغلبيتهم السّاحقة في حاجة إلى مساعدة المربين لهم على جميع المستويات وجمعية أولياء التلاميذ ينبغي أن تؤسّسَ بصفة إجبارية وسيكون الاجتهاد كاملا لخلق جو التعاون الأفضل في الموضوع قبل العمل على المشاركة في الحياة الثقافية للمؤسسة التعليميّة وإشعاعِها.

أحكـام خاصة بالتلاميذ :
- قرار رقم 833 مؤرّخ في 13 نوفمبر 1991 يتعلق بمواظبة التلاميذ في المؤسّسات التعليمية.
إنّ وزير التربية يقرر ما يلي :
المادة الأولى : يهدف هذا القرار إلى ضبط الكيفيات والإجراءات المتعلقة بمتابعة مواظبة التلاميذ في المدارس الأساسية و الثانويات و المتاقن.
المادة الثانية : يترتب عن المواظبة التزام التلاميذ بالانتظام في الحضور بالمؤسسة ومتابعة الدّراسة طبقا للتنظيم المدرسي الجاري به العمل.
المادة 03 : يجب على التلاميذ الحضور في جميع الدّروس وحصص الأشغال التطبيقية المقررة في الجدول الزّمني الرّسمي والمشاركة في كل الأنشطة المكملة المبرمجة بصفة قانونية.
المادة 04 : لا يكون الإعفاء من الحصص التربية البدنية و الرياضية إلا لأسباب صحيّة وبناء على شهادة طبية يمنحها طبيب الصحة المدرسية وإن تعذر فطبيب من القطاع الصحي العمومي أو من طبيب محلف أو معتمد.
المادة 05 : يلزم التلاميذ بالحضور في المؤسسة خمس دقائق على الأقل قبل الشروع في العمل داخل الأقسام.
المادة 06 : يلتحق التلاميذ الدّاخليون بالمؤسسة إمّا عشية استئناف الدّروس أو ساعة على الأقل قبله، و ينصرفون بعد الدروس الأخيرة التي تسبق فترات راحتهم وعطلهم.
المادة 07 : يُطلب من التلاميذ احترام مواعيد الدّوام في المؤسسة ولا يسمح لهم في حالة التأخّر بالدّخول إلا بترخيص من مدير المؤسسة أو الموظف المكلف و لا تتحمل الإدارة المدرسية مسؤولية التلاميذ الذين يبقون خارج المؤسسة بعد إغلاق أبوابها.
المادة 08 : لا يسرّح التلاميذ من المؤسسة في حالة غياب المعلم أو الأستاذ بصفة طارئة إلا إذا كانت حصّة التغيّب في آخر الفترة الصبّاحية أو المسائية.
المادة 09 : يقوم مدير المؤسسة بمتابعة مواظبة التلاميذ بصفة مستمرة ويتخذ جميع التدابير اللازمة في حالة الإخلال بها.
المادة 10 : تكون مراقبة مواظبة التلاميذ يوميا تحت مسؤولية مدير المؤسسة و يباشرها ميدانيا في القسم وقاعة المذاكرة وقاعة المداومة والمراقد والمطعم وبصفة عامة أثناء حركتهم داخل المؤسسة كل من الأساتذة ونائب المدير للدّراسات ومستشاري التربية وفقا للمهام والصّلاحيات المحددة لهم.
المادة 11 : تدون غيابات التلاميذ و تأخراتهم في السّجلات والوثائق المعتمدة لهذا الغرض.
المادة 12 : يساهم الأولياء في إطار التكامل بين الأسرة والمدرسة في مراقبة مواظبة أبنائهم.
المادة 13 : ينبغي إخبار الأولياء بالجدول الزمني الرّسمي والبرمجة القانونية لأنشطة التلاميذ.
المادة 14 : لا يسمح لأي تلميذ متغيب الالتحاق بالقسم إلا بعد الحصول على ترخيص يمنحه المسؤول المعني في المؤسسة.
المادة 15 : تعدّ الغيابات بسبب المرض أو الأحداث العائلية غيابات قانونية وتثبّت شفويا بحضور الأولياء أوكتاب موقع منهم.
المادة 16 : يبلّغ الأولياء عن تأخّرات أبنائهم و تغيّباتهم يتوجّب عليهم تبريرها بالحضور أو الكتابة.
المادة 17 : يترتب عن التأخرات و الغيابات المتكررة غير المبررة ثلاث مرات في الشهر إنذار مكتوب يبلّغ إلى الأولياء وتحفظ نسخة منه في ملف التلاميذ.
الحـوادث المدرسيـة.
إن الموضوع يتصّل مباشرة بأمن التلاميذ الذين هم تحت مسؤولية المعلم سواء كانوا في الفناء أو في القسم أو في المرافق الأخرى من مراحيض وملعب وميدان خاصّ بالنشاطات الثقافية.
ولقد أوضحت التجربة مرات عديدة أن الحوادث المدرسية كثيرا ما تقع بمناسبة أحداث دقيقة في الحياة المدرسية كالألعاب القوية أثناء فترات الاستراحة و كالازدحام في بعض الحركات على اختلاف أنواعها كالصّعود إلى الأقسام والخروج منها.
ولذا فلابد من يقظة ثابتة ومن مراقبة متواصلة بالطريقة الفعّالة.
وبالتالي سيَجْدُر أخذ الاحتياطات الكفيلة بالابتعاد عن الحوادث قدرَ المستطاع.
ومن البديهي أنّ حراسة التلاميذ في جميع المناسبات أحد عناصر هذه الاحتياطات الأساسية. فلا بدّ أن نشتَغِل بهم منذ دخولهم المدرسة حتى خروجهم منها، فلا يمْكِنُ ومهما كانت الظروف أن يبْقوا وحدهم خلال أوقات فارغة سواء بالقسم أو بالفناء أو بالملعب ومن الجدير بالملاحظة أنّ هذه الأوقات الفارغة تؤدّي في الغالب إلى القلق والضّجيج وإلى اللّعب الحرّ وإلى الحرية التي لا يعرِف الأولادُ حدودها فتنتجُ الحوادث المُؤْلِمَة.
ولذا فاشتغالهم بالأعمال المدرسية في كل حين وجهة وحراسَتهُمْ الفعّالة في كل وقت في جميع الأماكن التابعة للمدرسة وفي مختلف الظروف و الحالات كلّ ذلك على عاتق المعلم ويدخل في نطاق مسؤوليته التربوية المعروفة.
ومن الجدير بالذكر (وذكّرْ فإن الذكرى تنفع المؤمنين.
إنّ واجبات المعلم بالميدان تقتضي ما يلي :
- المحافظة على المواعيد العملية المقررة.
- أدَاء الواجب داخل القسم.
- عدم تكليف التّلاميذ بما لا يدخل في نطاق عملهم المدرسيّ.
- عدم السماح لهم بالخروج قبل الوقت.
الإجراءات الاستعجالية في حالة وقوع حادث مدرسي :
إن المبدأ الإنساني الأوّل الذي يجب أن يراعى ويُنَفّذ هو : إسْعاف الضحية ويجب أن يتمّ الإسعاف في الحين دون إضاعة وقت. لكن يجب أن تتخّذَ كلّ الاحتياطات اللازمة عند نقل المصاب إن كان نقله أصبح ضروريا إلى الطبيب أو إلى المستشفى، فيجب أن تعرض الضحية على الطبيب في جميع الحالات.
و يجب ألاّ ننسى أنّ بعض الجروح التي تبدو أحيانا سطحية وخفيفة هي جروح يمكن أن تخفي أضرارا داخلية خطيرة مثل الجروح التي تُصيب الرأس والبطن أو الصّدر خاصة. لذا يجب عدم الاكتفاء بالانطباع الأولي بأن الجرح بسيط وأنّ عرض المصاب على الطبيب غير ضروري.
إعلام الولي في الحين بالحادث الذي أصاب ابنه.

الإجراءات الإدارية :
بما أنّ مسؤولية الدّولة معرضة للإثبات أو للنفي أمام المحاكم فإنه يتعين أن تكون جميع الظروف التي أحاطت بالحادث معروفة ومحدّدة ودقيقة.
ويتحتم إذن إجراء تحقيق دقيق ومفصل عن ظروف وملابسات الحادث من طرف المسؤول الإداري. وإذا كان الحادث قد أدّى إلى وفاة الضحية فإنّ التحقيق يقع من طرف مدير التربية ذاته.
والتحقيق هو الذي يحدد الظروف التي وقع فيها الحادث ويساعد على تحديد المسؤولية أو المسؤوليات لأنه سيعرّفنا على دور كل طرَف الحادث وزمانه ومكانه وأسبابه ومسبباته والشّهود الحاضرين للحادث.

ملاحظـات هامـة :
يحرر التقرير الإداري عن الحادث المدرسي في عدة نسخ.
ترسل منه نسختان إلى مديرية التربية التي تحول بدورها نسخة منها إلى الوزارة مهما كانت درجة خطورة الحادث والأضرار التي تسبب فيها.
يجب أن يشتمل التقرير على كل المعطيات اللازمة المساعدة على تسليط الأضواء على الحادث مثل –هويّة الضحية وسَنَتِهَا الدّراسية – هوية المتسبب أو المتسببين في الضّرر – ظروف وقوع الحادث – الزمان والمكان بدقة وكذا حالة المكان والأجهزة – المسؤول على الحراسة أو المراقبة – الشهود الحاضرين لوقوع الحادث – مقالات الضحية و المسؤول على الحراسة أو المراقبة ومقالات الشهود – رأي المسؤول الإداري الذي قام بالتحقيق – يتعرض العامل لعقوبة تأديبية إذا صدر منه أيّ إخلال بواجباته المهنية أو أي مساس صارح بالانضباط أو ارتكاب أي خطأ خلال ممارسة مهامه.

تقرير تعاضدية الحوادث المدرسية :
إنّ التلميذ مؤمن ضد الحوادث المدرسية مقابل مشاركته التي يدفعها ضمن حقوق التمدرس في مستهل السنة الدّراسية. وطبقا لقانونها الأساسي فإن مدير المؤسسة ملزم بإخبارها بتقرير كلما وقع حادث مدرسي لأحد التلاميذ ويكون الإخبار على مطبوعات خاصة وضعتها التعاضدية تحت طلَب جميع مديري المؤسسات التعليمية ويقع التقرير في خمس نسخ متشابهة ملونة بخمسة ألوان هي : الأبيض والأخضر والأزرق والأحمر والأصفر، و ترسل كل نسخة من هذه النسخ بعد أن تملأ بدقة إلى :
- تعاضدية الحوادث المدرسية (النسخة البيضاء) – مديرية التربية (النسخة الخضراء).
- مدير المدرسة الأساسية (النسخة الزرقاء إذا وقع الحادث بملحقة تابعة للمتوسطة).
- ممثل تعاضدية الحوادث المدرسية الولائيّ (النسخة الصفراء) الاحتفاظ في الأرشيف بالنسخة الحمراء.

ملاحظـة: ينصح المعلم أو الأستاذ بما يلي :
- ألا يدفع أي ثمن لولي التلميذ – التلميذ مضمن.
- ألا يرضخ لأي ضغط أو تهديد فاللإدارة مسؤوليتها في الحادث المدرسي.
- ألا يحاول التصالح مع الأولياء.
- أن يترك الأمور تسير سيرا قانونيا.
- أن يقوم بزيارة التلميذ المصاب كلما سنحت له الفرصة أو أن يسأل عن حاله.
الموضوع : تنصيب السنة الأولى من التعليم المتوسط
المرجع : - المقرر 1 رقم 007/و.ت.و/أ.خ.و. المؤرخ في 14/02/03
والمقرر 2 رقم 023/و.ت.و/أ.خ.و. المؤرخ في 13/04/03.
المتضمنان إقرار برامج تعليمية.
- المنشور رقم 245/و.ت/أ.ع. المؤرخ في 04/06/03 والمتعلق بالتحضير التربوي للدخول المدرسي 2003/2004.

في إطار الإصلاح التدريجي للمنظومة التربوية، وتطبيقا للمقررين المشار إليهما في المرجع، وعملا بتدابير المنشور الإطار المتعلق بالتحضير التربوي للموسم الدراسي 2003/2004، سيشرع في تنصيب السنة الأولى من التعليم المتوسط ذي الأربع سنوات بداية من الموسم الدراسي 2003/2004.

I- مجالات التعلم والمواد المقرّرة للسنة الأولى متوسط :
لقد حدّد للسنة الأولى متوسط مجالات تشمل جميع الجوانب التعليمية والتربوية : اللغوية و العلمية والاجتماعية و الجمالية.
1- منهاج اللغة العربية :
يرمي تدريس اللغة العربية إلى تنمية معارف التلميذ المكتسبة ومهاراته اللغوية لتمكينه من ممارسة النشاط اللغوي وفق ما تقتضيه الوضعيات والمواقف التواصلية من جهة، وتلقي المعارف واستيعاب مختلف المواد من جهة أخرى.

2- اللغة الأمازيغيـة :
يرمي تعليم اللغة الأمازيغية بصفتها لغة وطنية إلى ربط المتعلم بثقافة وطنه وأصالته، وإلى اكتسابه جملة من المعارف والمهارات اللغوية التي تسمح له بالتواصل مع محيطه وإدراك تراثه.
ويتضمن منهاج اللغة الأمازيغية برنامجين :
- البرنامج الأول : يعالج اللغة الأمازيغية على أنّها لغة الأم، موجه للتلاميذ الذين يستعملونها في المنزل أو محيطه المباشر، وهو يرمي إلى التحكم في التبليغ والتواصل.
- البرنامج الثاني : يعالج اللغة الأمازيغية على أساس أنّها لغة ثانية، موجه لتلاميذ لا يعرفونها، وهو يرمي إلى إكساب المتعلم كفاءات تسمح له بالتعبير بهذه اللغة في وضعيات متنوعة.
إنّ إدراج اللغة الأمازيغية في هذه المرحلة إبتداء من السنة الأولى يكون على أساس اختياري، يتم في المدارس التي تتواجد بها أقسام مفتوحة من قبل أو يتواجد فيها تلاميذ يظهرون رغباتهم في تعلمها.



3- اللغة الفرنسيـة :
يرمي تدريس اللغة الفرنسية، باعتبارها لغة أجنبية أولى إلى منح المتعلم أداة تسمح له بالتواصل والتعبير مع الآخرين وتوظيف مكتسباته اللغوية في نشاطاته المدرسية و الشخصية والاجتماعية، والوصول المباشر إلى المعلومات والمعرفة العالمية.

4- اللغة الإنجليزيـة :
يرمي تدريس اللغة الإنجليزية باعتبارها لغة أجنبية ثانية إلى تمكين المتعلم من اكتساب معارف لغوية تدريجيا تسمح له بالاتصال بمستجدات التطور العلمي والتكنولوجي والثقافة العامة، كونها لغة عالمية وعلمية ضرورية لاكتساب التكنولوجيا وللتحكم في الاقتصاد العالمي.

5- التربية الإسلاميـة :
ترمي في هذه المرحلة إلى تعزيز المكتسبات المعرفية وترسيخ السلوكات الحميدة وتهذيبها وتنمية المواقف الإيجابية في إطار مبادئ وقيم الدين الإسلامي والحضارة الإنسانية المتمثلة في العدالة والتضامن والتسامح...


6- العلوم الفيزيائيـة والتكنولوجيـا :
وتضم أبعادا متنوعة ومترابطة : قوانين فيزيائية نظرية وتجارب مخبرية وتطبيقات تكنولوجية منفعية. تمكن هذه المادة من فهم المتعلم مجالات الحياة المتنوعة، العلمية و البيئية والاجتماعية و الاقتصادية والثقافية. وتساهم أساسا في تكوين الفكر العلمي لدى المتعلم وجعله يتفهّم محيطه التكنولوجي ويتفاعل معه ويؤثر فيه إيجابيا.
تعوض هذه المادة التربية التكنولوجية الحالية.

7- التربية الجماليـة :
يرمي هذا المجال إلى مواصلة تنمية الأحاسيس الجمالية لدى المتعلم ومعانيها المتنوعة وتطوير الذوق الفني لديه من خلال أنشطة تعلمية تمكنه من إبراز مواهبه المختلفة وتنميتها تدريجيا في المجالات الإبداعية بتوفير شروط التعبير والإبداع الملائمة.
ويضم التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية.

II- استعمال الزمن البيداغوجي :
1- التوقيت الأسبوعي :
إن التوقيت الأسبوعي المخصص للتلميذ في السنة الأولى متوسط هو 28 ساعة، بالإضافة إلى 3 ساعات خاصة باللغة الأمازيغية للتلاميذ الراغبين في تعلمها.
يتوزع هذا التوقيت على المواد التعليمية المقررة وفق مبادئ تربوية و بيداغوجية تحقق الانسجام والتكامل والتوازن بينها، وحسب ما يتطلبه الفعل التربوي في كل مادة.

جدول التوقيت بالنسبة للسنة الأولى من التعليم المتوسط :
المــواد التوقيـت
اللغة العربيـة 5
اللغة الفرنسية 3
اللغة الانجليزية 3
الرياضيات 5
العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2
علوم الطبيعة والحياة 2
التربية الإسلامية 1
التربية المدنية 1
التاريخ 1
الجغرافيا 1
التربية الموسيقية 1
التربية التشكيلية 1
التربية البدنية والرياضية 2
اللغة الأمازيغية (3)
المجمـوع 28 + (3)

أما بالنسبة للمستويات الأخرى وهي الثامنة أساسي والتاسعة أساسي فيبقى توقيتهما كما هو عليه حاليا دون تغيير.


الموضوع : تنصيب السنة الثانية متوسط.
المرجع : -القرار رقم 55/و.ت.و/أ.خ.و. المؤرخ في 25 جانفي 2004

I- المنــاهــج :
1- تطبيق المناهج التعليمية الجديدة :
تطبق بداية من الموسم الدراسي 2004/2005 المناهج التعليمية التي أقرتها وزارة التربية الوطنية بموجب القرارات المذكورة في المرجع. و تتناول هذه المناهج التي أعدتها المجموعات المتخصصة وصادقت عليها اللجنة الوطنية، جميع الجوانب التربوية (اللغوية والعلمية والاجتماعية والجمالية تجسدها مناهج جديدة (أعدّتها المجموعات المتخصصة وصادقت عليها اللجنة الوطنية للمناهج)، وهي :
أ- المـواد اللّغويـة :
1) منهاج اللّغة العربية.
2) منهاج اللّغة الأمازيغية.
3) منهاج اللّغة الفرنسية.
4) منهاج اللّغة الإنجليزية.
ب- المـواد الاجتماعيـة :
5) منهاج التربية الإسلامية.
6) منهاج التربية المدنية.
7) منهاج التاريخ.
Coolمنهاج الجغرافيا.
ج- المـواد العلميـة :
9) منهاج الرياضيات.
10) منهاج علوم الطبيعة و الحياة.
11) منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا.
د- التربيـة الجماليـة :
12) منهاج التربية الموسيقية.
13) منهاج التربية التشكيلية.
14) منهاج التربية البدنية والرياضية.
2- إدراج الترميز العالمي والمصطلحات العلمية :
إنّ استعمال الترميز العالمي في المواد العلمية لمرحلة التعليم المتوسط يبقى مرتكزا أساسا على مواصلة تعويد التلاميذ على كتابة العمليات الرياضية من اليسار إلى اليمين، واستعمال الرموز العالمية لوحدات القياس بأنواعها المختلفة وإدراج المصطلح العلمي باللّغة الأجنبية، مع إبقاء كتابة الرموز والصيغ والقوانين العلمية باللغة العربية ترافقها في المرحلة الانتقالية وذلك طبقا للإجراءات والتوضيحات الواردة في المنشور رقم 88/و.ت.و/أ.ع بتاريخ 10/09/2003 المتعلق باستعمال الترميز العالمي والمصطلحات العلمية.
II- استعمال الزمن البيداغوجي :
1- التوقيت الأسبوعي :
إنّ التوقيت الأسبوعي المخصّص لتلاميذ السنة الثانية متوسط هو ثمان وعشرون (28) ساعة، تضاف إليها ثلاث (3) ساعات للتلاميذ الراغبين في تعلم الأمازيغية، وزعت على المواد التعليمية المقررة وفق مبادئ تربوية وبيداغوجية تحقّق الانسجام والتكامل والتوازن بينها، وحسب ما يتطلبه الفعل التربوي في كلّ مادة.
جدول توقيت السنتين الأولى والثانية من التعليم المتوسط :
المــواد السنة الأولى السنة الثانية
اللغة العربيـة 5 5
اللغة الفرنسية 3 3
اللغة الانجليزية 3 3
الرياضيات 5 5
العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2 2
علوم الطبيعة والحياة 2 2
التربية الإسلامية 1 1
التربية المدنية 1 1
التاريخ 1 1
الجغرافيا 1 1
التربية الموسيقية 1 1
التربية التشكيلية 1 1
التربية البدنية والرياضية 2 2
اللغة الأمازيغية 3 3
المجمـوع 28 + 3 28 + 3



الموضوع : تنصيب السنة الثالثة متوسط.
المرجع : -القرار رقم 26/و.ت.و/أ.خ.و. المؤرخ في 14/08/2004.

I- المنـاهــج :
1- تطبيق المناهج التعليمية الجديدة :
تطبق بداية من الموسم الدراسي 2005/2006، المناهج التعليمية الجديدة التي أقرتها وزارة التربية الوطنية بموجب القرار المذكور في المرجع. و تتناول هذه المناهج جميع الجوانب التربوية (اللغوية والعلمية والاجتماعية والجمالية تجسدها مناهج جديدة (أعدّتها المجموعات المتخصصة وصادقت عليها اللجنة الوطنية للمناهج)، وهي :
أ- المـواد اللّغويـة :
1) منهاج اللّغة العربية.
2) منهاج اللّغة الأمازيغية.
3) منهاج اللّغة الفرنسية.
4) منهاج اللّغة الإنجليزية.
ب- المـواد الاجتماعيـة :
5) منهاج التربية الإسلامية.
6) منهاج التربية المدنية.
7) منهاج التاريخ.
Coolمنهاج الجغرافيا.
ج- المـواد العلميـة :
9) منهاج الرياضيات.
10) منهاج علوم الطبيعة و الحياة.
11) منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا.
د- التربيـة الجماليـة :
12) منهاج التربية الموسيقية.
13) منهاج التربية التشكيلية.
14) منهاج التربية البدنية والرياضية.
2- إستعمال الترميز العالمي والمصطلحات العلمية :
إنّ استعمال الترميز العالمي في المواد العلمية لمرحلة التعليم المتوسط يبقى مرتكزا أساسا على مواصلة تعويد التلاميذ على كتابة العمليات الرياضية من اليسار إلى اليمين، واستعمال الصيغ والرموز العالمية لوحدات القياس بأنواعها المختلفة وإدراج المصطلح العلمي باللّغة الأجنبية، مع إبقاء كتابة الرموز والصيغ والقوانين العلمية باللغة العربية ترافقها في المرحلة الانتقالية إذا تبين أن التلاميذ مازالوا يحتاجون إلى وقت للتآلف والتعود على استعمالها بصفة عادية، وذلك طبقا للإجراءات والتوضيحات الواردة في المنشور رقم 881/و.ت.و/أ.ع بتاريخ 10/09/2003 المتعلق باستعمال الترميز العلمي والمصطلحات العلمية.
و يجدر التذكير بأنه ينبغي الوصول بالمتعلمين إلى تملك استعمال الترميز العالمي مع نهاية السنة الدراسية.

II- استعمال الزمن البيداغوجي :
1- التوقيت الأسبوعي :
إنّ التوقيت الأسبوعي المخصّص لتلاميذ السنة الثالثة متوسط هو ثلاث وثلاثون (33) ساعة، وزعت على المواد التعليمية المقررة وفق مبادئ تربوية وبيداغوجية تحقّق الانسجام والتكامل والتوازن بينها، وحسب ما يتطلبه الفعل التربوي في كلّ مادة.
جدول التوقيت للسنوات الأولى والثانية والثالثة من التعليم المتوسط :
المــواد السنة
الأولى السنة الثانية السنة الثالثة
اللغة العربيـة 5 5 5
اللغة الأمازيغية 3 3 3
اللغة الفرنسية 5 5 5
اللغة الانجليزية 3 3 3
الرياضيات 5 5 5
العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2* 2* 2*
علوم الطبيعة والحياة 2* 2* 2*
التربية الإسلامية 1 1 1
التربية المدنية 1 1 1
التاريخ 1 1 1
الجغرافيا 1 1 1
التربية الموسيقية 1 1 1
التربية التشكيلية 1 1 1
التربية البدنية والرياضية 2 2 2
المجمـوع 33 33 33

* توقيت مادة علوم الطبيعة والحياة ومادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا :
- يوزع توقيت هاتين المادتين إلى حصتين :
• حصة مدتها ساعة واحدة في الأسبوع لكل نصف فوج تخصص للأعمال التطبيقية أو المخبرية.
• حصة مدتها ساعة واحدة تخصص للأعمال التركيبية والتلخيصية مع كامل الفوج.

الجمهوريـة الجزائريـة الديمقراطية الشعبية
وزارة التربيـة الوطنية
الموضوع : تنصيب السنة الرابعة متوسط.
المرجع : -القرار رقم 19/و.ت.و/أ.خ.و. المؤرخ في 16/07/2005.

I- المنـاهــج :
1- تطبيق المناهج التعليمية الجديدة :
تطبق بداية من الموسم الدراسي 2006/2007، المناهج التعليمية الجديدة التي أقرتها وزارة التربية الوطنية بموجب القرار المذكور في المرجع أعلاه. و تتناول هذه المناهج، التي أعدتها المجموعات المتخصصة للمواد وصادقت عليها اللجنة الوطنية للمناهج، جميع الجوانب التربوية (اللغوية والعلمية والاجتماعية والجمالية) وهي :
أ- المـواد اللّغويـة :
1) منهاج اللّغة العربية.
2) منهاج اللّغة الأمازيغية.
3) منهاج اللّغة الفرنسية.
4) منهاج اللّغة الإنجليزية.
ب- المـواد الاجتماعيـة :
5) منهاج التربية الإسلامية.
6) منهاج التربية المدنية.
7) منهاج التاريخ.
Coolمنهاج الجغرافيا.
ج- المـواد العلميـة :
9) منهاج الرياضيات.
10) منهاج علوم الطبيعة و الحياة.
11) منهاج العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا.
د- المـواد الجماليـة :
12) منهاج التربية الموسيقية.
13) منهاج التربية التشكيلية.
14) منهاج التربية البدنية والرياضية.
2- إستعمال الترميز العالمي والمصطلحات العلمية :
يتواصل استعمال الترميز العالمي في المواد العلمية في مرحلة التعليم المتوسط ويبقى مرتكزا أساسا على مواصلة تعويد التلاميذ على كتابة العمليات الرياضية من اليسار إلى اليمين، واستعمال الصيغ والرموز العالمية لوحدات القياس بأنواعها المختلفة وإدراج المصطلح العلمي باللّغة الأجنبية، مع إبقاء كتابة الرموز والصيغ والقوانين العلمية باللغة العربية ترافقها في المرحلة الانتقالية إذا تبين أن التلاميذ مازالوا يحتاجون إلى وقت للتآلف والتعود على استعمالها بصفة عادية، وذلك طبقا للإجراءات والتوضيحات الواردة في المنشور رقم 881/و.ت.و/أ.ع بتاريخ 10/09/2003 المتعلق باستعمال الترميز العالمي والمصطلحات العلمية.
و يجدر التذكير بأنه ينبغي الوصول بالمتعلمين إلى تملك استعمال الترميز العالمي مع نهاية السنة الدراسية باعتبارهم مقبلين على امتحان نهاية المرحلة.

II- استعمال الزمن البيداغوجي:
1- التوقيت الأسبوعي :
إنّ التوقيت الأسبوعي المخصّص لتلاميذ السنة الرابعة متوسط هو ثلاث وثلاثون ساعة (33سا)، بما في ذلك توقيت مادة اللغة الأمازيغية، وزعت على المواد التعليمية المقررة وفق مبادئ تربوية وبيداغوجية تحقّق الانسجام والتكامل والتوازن بينها، وحسب ما يتطلبه الفعل التربوي في كلّ مادة.
جدول التوقيت لمرحلة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2006/2007 :
المــواد السنة 1 السنة 2 السنة 3 السنة 4
اللغة العربيـة 6 5 5 5
اللغة الأمازيغية 3 3 3 3
اللغة الفرنسية 5 5 5 5
اللغة الانجليزية 3 3 3 3
الرياضيات 5 5 5 5
العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا 2 2 2 2
علوم الطبيعة والحياة 2 2 2 2
التربية الإسلامية 1 1 1 1
التربية المدنية 1 1 1 1
التاريخ 1 1 1 1
الجغرافيا 1 1 1 1
التربية الموسيقية 1 1 1 1
التربية التشكيلية 1 1 1 1
التربية البدنية والرياضية 2 2 2 2
المجمـوع 34 33 33 33
ملاحظـة :
* توقيت مادة علوم الطبيعة والحياة ومادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا :
- يوزع توقيت هاتين المادتين إلى حصتين :
• حصة مدتها ساعة واحدة في الأسبوع لكل نصف فوج تخصص للأعمال التطبيقية المخبرية.
• حصة مدتها ساعة واحدة في الأسبوع لكامل الفوج تخصص للأعمال التركيبية والتلخيصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ismail.3arabiyate.com
 
علاقات الأستاذ بالتلاميذ و أوليائهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التعليم بعين السخونة زراقت :: التعليمية :: ديداكتيك-
انتقل الى: